الابتكار في الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو استبدال القدرات الادراكية للإنسان بقدرات إدراكية للآلة و القدرات الإدراكية  مثل التفكير و التخطيط و اتخاذ القرار و الاستنتاج و التعلم و التعليل و الوعي و حل المشاكل . 

د.سالم العلياني

استضفنا الدكتور سالم العلياني رئيس مركز الذكاء الاصطناعي بجامعة الملك خالد في آخر ويبنار ضمن سلسة الابتكار بعنوان “الابتكار في الذكاء  الاصطناعي ” وهنا ملخص الويبنار :

بدء الدكتور سالم الندوة بربط  الثورة في الذكاء الاصطناعي و الابتكار  في الذكاء الاصطناعي بالثورات التي حدثت عبر التاريخ و التي أثرت بشكل مباشر  في البشرية وفي الصورة ادناه تجدون احصائيات اعداد البشرية منذ 1000 عام حيث من  الملاحظ ارتفاع أعداد البشرية و عند الاقتصاديون هذا مؤشر للانتعاش اقتصادي حيث أن أعداد البشرية ما بين عامي 1050 م –  1450م لم تتجاوز 200 مليون نسمة وذلك خلال 400 سنة , فالمواليد يقابلهم وفيات , لكن في عام 1450 م لاحظ العالم ليونيل بروز  نمو بسيط في أعداد البشرية ، فمن عام 1450 م الى 1650 م تضاعف أعداد البشر من 200 مليون الى قرابة 400 – 500 مليون نسمة ومن ثم تزايد هذا النمو ففي عام 1800 اختفى النمو الخطي الذي استغرق 200 سنة ليظهر نمو متزايد كل 15 –  20 سنة وعرف على أنه طفرة Exponential وقفزت الاحصائيات من مليار شخص الى 7 ونصف مليار نسمة في أقل من 200 سنه .

و هنا تساءل الدكتور عن أسباب هذه الطفرة والنمو الكبير وذكر أن هناك تفسيرات كثيرة تعتبر تفسيرات صحيحة و منطقية ومنها تحسن الخدمات الطبية في القرنين الأخيرة وجودة الغذاء ومياة الشرب والتعليم و أسباب كثيرة تفسر القفزة الهائلة في أعداد البشر ، لكن يظهر لنا سؤال لماذا ظهر هذا التحسن في هذه القرنين تحديداً؟ و لما لم تحدث هذه الطفرة البشرية من قبل؟  لم تحديداً ظهر التحسن في 200 سنة الأخيرة ؟ 
والإجابة على هذه الاسئلة تكمن في الابتكار فقد ظهرت ابتكارات كثيرة  لا يسع المجال لحصرها لكن أهمها ما يلي :

  1. الطباعة بالقوالب 

في عام 1423 م بأوروبا طبع أول مستند بالقوالب وهي صورة القسيس كريستوفر وقبلها كانت الطباعة بالنسخ عبر ناسخين و وراقّين منتشرين بكل مكان , لذا نسخ مؤلف ما يستغرق الكثير من الوقت وبالتالي انحصر تواجد الكتب لدى الملوك و الدور والمكتبات الكبيرة مما جعل العلم ينحصر  في أماكن محددة و سبب ذلك محدودية للمعرفة , لذا الطباعة بالقوالب ساهمت في انتشار المعرفة بشكل كبير وحتى عام 1450 م بدئت الطباعة فعلياً بمختلف أشكالها بالانتشار في أوروبا ومنها للعالم .

2- توليد الطاقة بحرق الخشب 

بين عامي 1650 م  – 1750 م استطاع العلماء أنتاج الطاقة الحركية باستخدام الطاقة الحرارية و هذه التقنية ساعدت في وجود مولدات و محركات وبالتحديد المحرك البخاري الذي اكتشف عام 1710 م  على يد توماس نيوكومند وكان أول مولد محرك بخاري باستخدام الحرارة وتكثيف المياه لإنتاج الطاقة الحركية  .

3-المحرك البخاري 

طور العالم الإستكلندي  جيمس واطس المحرك البخاري لتوماس نيوكومند ليزيد من كفاءة المحرك البخاري ليستخدم في العربات ومصانع النسيج وغيرها وبهذا استطاع ان يبتكر على نموذج العمل الأولى للمحرك البخاري  .

4- الكهرباء والبترول و الفولاذ 

قد تكون هذه الابتكارات بعد المحرك البخاري هي المفصل الحقيقي لزيادة أعداد البشر و قد تم اكتشاف البترول في القرن التاسع عشر, مع أنه كان يستخرج قديما من حقول النفط لكن القازولين لم يكن يستخدم وذلك من عام  1850 م – 1890 م حتى ظهرت السيارات واستخدامات أخرى له .

5- الترانسيتور و السيميكوندكتورز 

في منتصف القرن العشرين  ظهرت لنا تقنيات الترانسيتور و السيميكوندكتورز و بذلك ظهرت شرائح الكمبيوتر

6- الكمببوتر

في عام 1950 م ظهر لنا أول كمبيوتر ولم يكن كمبيوتر شخصي بل كان للاستخدام المؤسسي الكبير حتى السبعينات من القرن الماضي بدء الاستخدام الشخصي للكمبيوتر . 

7- الايميل و  Apranet 

8- شبكة الانترنت WWW

ظهرت أول شبكة في 1969 وهي شبكة الافرا نت  و في أواخر تسعينات القرن الماضي 1990 ظهرت شبكة المعلومات العالمية للنت .

وأوضح الدكتور سالم أن هذه الابتكارات المؤثرة في تاريخ البشرية لها دور كبير ومباشر في تحسن الحياة البشرية و بالتالي ازدياد أعدادهم , وذلك من عدة نواحي بدءً من تحسن الحياة الصحية  إلى زيادة الإنتاج و كفاءته وجودته و أتمتته بشكل كبير .

وفي عام 1954 م  تحديداً كانت اول مره يستخدم مصطلح الذكاء الاصطناعي على يد جون مكارتي و هيذر سايمن في أحد لقاءاتهم العلمية .

  • الثورة الصناعية الأولى : 

قامت الثورة الصناعية الأولى في منتصف الثامن عشر تقريباً  من عام 1760 – 1840 م وكان أثرها الواضح في القرن التاسع العشر 1800  م و ذلك في المملكة المتحدة و أساسها كان المحرك البخاري فتم استخدامه في أتمتة مصانع الصوف و النسيج و استخدم في وسائل النقل لزيادة سرعتها حيث كان لديهم قرابة 1000 ميل من الخطوط و السكك .

و هذا النمو ساعد على التطور الكبير في مكائن المصانع  وانتاجها و ايضاً التنقل السريع , من هنا بدأ تطور هذا المجتمع بجذب البشرية فظهرت الهجرة من القرى الى المدن الكبيرة و تطورت القرى التي تمتلك مصانع لتكون وجهه للهجرة وهنا ظهرت تحديات جديدة في المجتمع مثل التلوث            و الصرف الصحي والبنية التحتية بشكل عام و المياة الصالحة للشرب و الغذاء و بذلك ظهر سوق كبير جدا لتحسين الحياة.

وبذلك نقول القاعدة الأولى في الابتكار أنه ينبع من التحديات و الفرص التي نواجهها.

وفي ذلك الحين ببريطانيا ظهر تحدي لأصحاب المهن الصغيرة مثل مشغلي ماكينة النسيج التي استغني عن وظائفهم لما ظهر التشغيل الاتوماتيكي للمكائن و بذلك ازدادت أعداد العاطلين عن العمل ومن هنا كان الاعتماد على الآلة عدو للإنسان ، و ظهر العداء على الاله بظهور مجموعة      لود بايك المعارضين لوجود الآله و الذين تسببوا في حرق بعض مصانع النسيج ,

 ومن التحديات الكبيرة التي واجهت بريطانيا هي كيفية الحفاظ على هذه الثروة الصناعية والتي زدات من دخلها لتصبح قوة عظمى في القرنين الثامن و التاسع عشر حيث كانت أمه لا تغيب عنها الشمس و تمتلك قوة صناعية عالمية كبيره جداً مما أدى الى تمكنها عسكرياً و اقتصادياً و علمياً و في كل المجالات الصناعية الأخرى , و لتمنع تسرب المعرفة منعت خبراء النسيج من الهجرة للولايات المتحدة الامريكية لما كانت الهجرة على اشدها و التي عرفت بأرض الاحلام آنذاك ,

  • الثورة الصناعية الثانية :

ثم انتقل الدكتور الى الثورة الصناعية الثانية المعرفة بالثورة التقنية و قامت عام  1870 م بعد انتهاء الثورة الأولى وملامحها بشكل كبير وبالرغم من تواجد البترول على سطح الأرض و إنتاج الفولاذ آنذاك بكميات قليلة الأ إن من أبرز الابتكارات التي قادت الثورة الصناعية الثانية اختراع الكهرباء و الوصول الى منتج اللمبة التي تضيء المنازل شيء مختلف استثنائي آخر  .

تطورت لاحقاً صناعة الفولاذ وخصوصاً حينما وجدوا طريقه مربحه لإنتاجه تجارياً بكميات كبيرة بأقل التكاليف لتبرز علاقة الفولاذ بالثورة الصناعية الثانية حيث كان يساهم في صناعة الجسور و سكك الحديد و بذلك سهل التنقل وزادت سرعته و سهولته ، و يعد التنقل والتواصل من أهم العوامل التي طورتنا كبشر و خصوصا مع ظهور التليجراف سابقاُ  .

بسبب ظهور الكهرباء ونطور استخدام النفط تطورت لاحقاً صناعة السيارات و تحسن خط الإنتاج  و تحديداً في شركة فورد على يد مؤسسها هنري فورد والذي كان له دور كبير في زيادة الإنتاج السيارات للعامة بتكاليف أقل من السابق .

كان المركز الحقيقي للثورة الصناعية الثانية كان في أمريكا وألمانيا و بريطانيا لكن بشكل اقل تركيزاً واتسمت هذه الفترة بقسوة الحياة على الطبقة الفقيرة واليد العاملة بينما أنتجت رواد أعمال اثرياء وهم أصحاب الابتكارات ومن قادوا الثورة الصناعية . 

وكان الهدف من هذه الثورتين اتمتة المصانع وذلك بتقليل تكاليف الإنتاج وتحسن أدوات الإنتاج و بهدف الإنتاج بغزارة و بإقل التكاليف ليصل للعالم , وشركة فورد كان لها علاقة مباشرة بالثورة الصناعية الثانية التي انتهت تقريباً في بدايات الحرب العالمية الأولى 1914 م حيث ظهر التركيز على الإنتاج و زيادة الإنتاج بدلاُ من الابتكار نفسه . 

  • الثورة الصناعية الثالثة : 

ظهرت الثورة الصناعية الثالثة والتي تعرف بالثورة الرقمية في أعقاب الحرب العالمية الثانية تقريبا 1950 م وبدايتها كانت بأرقمة الديجتال لكل الأمور و الآلآت التي كانت قائمة على الحركة الميكانيكية فقد أضيفت لها شرائح كمبيوتر لتعمل بشكل ديجتال و هنا أسهمت بتطور كبير في تطور وسائل التواصل و النقل في المقام الأول و ظهرت بعض الابتكارات اللي لها دور كبير في الاتمتة والتي هدفها تقليل التكاليف و زيادة الإنتاج وتحسين جودة الحياة , مثل شرائح السليكون و الترانسيتور والسيميكوندكتورز .

و يعد الفرق بين الأتمتة في الثورة الصناعية الثانية و الثالثة هو أنه في الأخيرة قامت ع أجهزة و الآلآت مبرمجة بأوامر محددة تقوم باتباعها خطوه بخطوه  و هنا ايضاُ تأثرت الوظائف الدنيا فتم الاستغناء عن طبقة أخرى منهم الذي يقعون في الطبقة الأقل من الوظائف و استمر العداء على الآلة  الذي بدء منذ القرن الثامن عشر و استمر لليوم وقد فسره البعض على أنه خوف من الاله .

مما سبق نقول أن الابتكارات قادت الثورات الصناعية الثلاث و أن الابتكار ينتج بسبب تحدي ملح و حاجة لتحسين أساليب الحياة والتي تتمثل في غزارة الإنتاج  وجودته بإقل التكاليف، مع العلم أن هذه الابتكارات تؤثر على مدى طويل في حياة البشرية فقد يحصل الابتكار اليوم و تبدأ الثورة الصناعية بعد عقود فالمحرك البخاري اخترع عام 1712 م و قامت الثورة الصناعية عام 1760 م  وبينهم ما يقارب خمسين سنه , والبترول وتحديداً الكيروسين عام 1950 م وقامت الثورة الصناعية الثالثة عام 1970 م .
هنالك دول تعتبر هي منشأ هذه الثورات الصناعية و هذه الدول تميزت بأن لديها مؤشر ابتكار عالي و لذا قادت الثورات الصناعية مثل بريطانيا كان مؤشر الابتكار فيها عالي لذا استطاعت أن تقود الثورة الصناعية الأولى وشاركت في صناعة الثورة الصناعية الثانية  لتنتقل لاحقاً للعالم الأمريكي .

 و بعض الدول استطاعت أن تركب الموجة بالتصنيع و الاستخدام لتتطور  و تصبح إحدى دول العالم الأول فدول كثيرة تطورت بالاستفادة من التقنيات و الابتكارات التي ظهرت و أنتجتها الثورات الصناعية. 

وانتجت الثورات رواد أعمال ساهموا في صنع قوى اقتصادية لدولهم و قامت ابتكاراتهم بأساس علمي قد يكون أساس هندسي أو فيزيائي أو كيميائي أو رياضي لهذه العلوم وهذه الابتكارات لذا الكثير من الابتكارات بدئت من مراكز بحثية باختلافها حكومية أو شبه حكومية او خاصة او مؤسسات حكومية او جامعات او شركات .

  • الثورة الصناعية الرابعة

الثورة الصناعية الرابعة و التي هي ثورة الذكاء الاصطناعي و البيانات بدأت تقريباً في عام 2014 م وسبق أن ذكرنا مصطلح الذكاء الاصطناعي ظهر عام 1950 م بفارق 50 – 60 سنة حتى ظهرت ملامح الذكاء الاصطناعي بشكل كبير .

من  1950 –  2014 ماذا كان لدينا ؟ 

لدينا أتمته لكل شيء تقريباً ، معلوماتك كلها مسجلة من البنوك التي تستخدم أنظمة تقنية إلى بياناتك في المستشفيات والمدارس ، فكل شيء مرتبط بشبكة وظهر لدينا مصطلح إنترنت الأشياء .

 كما ظهر لدينا الأجهزة الذكية والذي يعد من أهم مقتنياتنا حيث نستطيع اليوم الدفع عن طريقه و يجمع هذا الجهاز الصغير و يعرف عنك كمستخدم أكثر مما تعرفه عن نفسك من عدد خطواتك الى المحطات التي مريت بها في طريقك , ومن هنا ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي ومن ثم امتلكنا أجهزة كمبيوتر  عالية الكفاءة لمعالجة البيانات التي نجمعها ونمر بها يومياً .
 كل هذا مقابل 7 مليار نسمة وهم في ازدياد حيث يتوقع إن يصل العدد الاحصائي للبشر في عام 2050 الى 9 – 10  مليار نسمة ومن هنا ظهرت تحديات جديدة و كبيره كالفقر و التنمية و التغذية والتصحر والتلوث و اتمتة المدن و التخطيط العمراني و التعليم و الصحة وتقريباً في كل المجالات و قد جمعتها الأمم المتحدة في SDGs  و وضعت أهداف التنمية المستدامة و التي هي تصل تقريباً الى 19 هدف منها التحديات أعلاه و يشترك فيها العالم أجمع حيث إن الإعداد المتزايد للبشرية تزيد من استهلاكنا للأرض وبالتالي نحن متجهين للانقراض في حال استمر استهلاكنا بنفس الطريقة و ان لم نجد ابتكارات جديده .

هنا طرح الدكتور سؤاله عن علاقة الطاحونة بالأتمتة ؟ 
الطاحونة هي جهاز و الة أتمتة من الثورة الصناعية الثانية وتكمن وظيفتها في استبدال الرحى اليدوي لطحن الحبوب والتي كانت تستغرق وقت طويل وجهد أكبر بحيث تعمل الطاحونة بوضع الحب فيها و من ثم تشغيلها  فقط ويتم طحن الحبوب في دقائق معدودة مقابل جهد سابق كان يصل لأيام و نتيجه افضل من السابق بمراحل و بتكاليف أقل .

من هنا أكد الدكتور سالم على ان الاتمتة تكمن في استبدلنا لقدرة الانسان الحركية بآله لديها قدرات حركية .

ثم طرح الدكتور سالم سؤال آخر تبادر الى ذهن الجميع هل الروبوت الألي يعتبر ذكاء اصطناعي ؟

وأجاب بأن الروبوت  لا يعد من ضمن تطبيقات الذكاء الاصطناعي فهو على علاقة اخويه بالطاحونه حيث يقوم تقريبا بنفس الهدف واتى بعدها بفارق زمني قصير و من أبرز ابتكارات الثورة الصناعية الثالثة و هو اله لديها قدرات ميكانيكية حركية ولكنها مبرمجة وهذا هو الفرق الوحيد بينها وبين الطاحونة فهي لا تمتلك أي نوع من الذكاء .

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟ 
 عرف الذكاء الاصطناعي على أنه استبدال القدرات الادراكية للإنسان بقدرات ادراكية للإله و القدرات الادراكية  مثل التفكير و التخطيط و اتخاذ القرار و الاستنتاج و التعلم و التعليل و الوعي و حل المشاكل . 

هذه القدرات الادراكية يقوم بها الانسان و نحتاج ان تتعلم الآله كيف تقوم بها , لماذا ؟ 

نظراً لكمية البيانات الكبيرة و الضخمة جداً فلا يستطيع الانسان بنفسه التعامل معها ولا تحليلها أو دراستها أو حتى استخراج معرفة منها فمثلا نريد أن نستخرج من المعلومات الموجودة على قوقل بحث بضغطة زر واحدة تظهر لنا ما يزيد عن 17 مليون نتيجة لكلمة أو كلمتين لذا فالأتمته وحدها لا تكفي ,  

ومن هنا نفترض وجود قدرة ادراكية لدى الالة تستطيع ان تتخذ القرار نيابة عنك و تستطيع ان تخطط وتفكر وتجد الحل الأمثل لك , فهذا ما نحتاجه اليوم , فمثلا لو أردنا جعل الطاحونة اذكى من الروبوت فقط نضيف قدرة ادراكية لها بحيث تستطيع ان تميز نوع الحب الذي تطحنه و افضل طريقة لطحنه واسرع طريقة ومثلا إمكانية تنقية الحب وتصفيته .

لذلك القدرة الادراكية  واي قدرة ادراكية بمجرد اضافتها على أي آلة تصبح آلة ذكية وذلك بهدف أن تقوم بما يقوم به الأنسان على المستوى الإدراكي بدلاً من الحركي , فالثورات الصناعية السابقة كانت على المستوى الحركي و اليوم على المستوى الإدراكي .

لماذا نحتاج الذكاء الاصطناعي ؟ و  لماذا لم نكتفي بالأتمتة ؟ 

واجاب الدكتور سالم باننا نحتاج المقام الأول الذكاء الاصطناعي بسبب كمية البيانات الهائلة و التي لن يستطيع الإنسان معالجتها أو الاستفادة منها شكل يدوي مثل ذلك الصور التي تلتقطها الطائرات بدون طيار بشكل يومي بهدف المراقبة و أيضا صور الأقمار الصناعية والبيانات التي نضعها على وسائل التواصل الاجتماعي فهذه من أمثلة البيانات التي لا نستطيع معالجتها بشكل سهل اضف الى ذلك الصور الطبية فالدكتور اليوم قد يستغرق وقت طويل جداً في فحص اشعة مريض مصاب بسرطان في حالة مبكرة وقد لا ينتبه لمثل هذه الأعراض لكن الآلة لن تفوت مثل هذه الأعراض الصغيرة , 

ثانياً: السرعة الهائلة في كل القطاعات و الذي يتطلب اتخاذ قرارات سريعة فمثلا عند تعرض أحد البنوك لاحتيال بنكي عن طريق الانترنت نحتاج تحليل للبيانات ومصادرها على أن يقوم النظام الذكي بكشفها قبل أن تتم الموافقة عليها كعميلة و ذلك بإرسال تحذير او حتى باتخاذ قرار  ايقافها. 

ثالثاً: اضف الى ذلك اننا نحتاج الذكاء الاصطناعي اليوم لوجود التنافسية العالية بين الدول والمؤسسات والأفراد بحيث لا يكون هناك مجال للخطأ عبر اتخاذ القرارات , فارتكاب الأخطاء يكلف الكثير و بعض الأخطاء البشرية مكلفة جداً قد تقضي على البشرية  مثل ما حصل في مفاعل تشير نوبل فكان سيقضى على أوروبا وروسيا كاملة و يلوث مياهها مع العلم انه كلف الكثير من الخسائر لولا لطف الله سبحانه .

رابعاً: تعقد المشاكل التي نواجهها اليوم فلدينا مشاكل كبيرة جدا ومعقدة لا يستطيع الانسان ان يحلها بسهوله مثل اكتشاف الفضاء والتلوث و مصادر الغذاء والطاقة وتحسينها فمن الصعب جداً على الإنسان إن يواجه كل هذه التحديات منفردا فلا بد إن يجد شريك و الشريك المرشح للان هو الآلة. إضافة الى التباين الثقافي و العرقي و اللغوي و الجنسي في كل المجالات  بدءً الطب و التعلم وصولاً الى النقل , لذا نحتاج الإله لكون ليس لديها القدرة على التحيز , اخيراً ابتكار مصادر تجعل حياة 15 مليار شخص في عام 2100 ممكنة لذا فلابد من إن تبتكر مصادر أخرى للحياة بدلا من المستهلكة اليوم لاستمرار الحياة على هذه الأرض .

ومن ثم ذكر الدكتور أمثلة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي تتمثل في سيري و سيارة تيسلا و توصيات امازون للشراء فمثلاً لو اردت شراء منتج ما من امازون فأنه هذا المنتج يتواجد بالمئات مع تقييمات له لكن تقييمات امازون وفرت عليك جهد البحث و التقييم بحيث تعرض لك الخيارات الأفضل من ضمن المطروحة ، ايضا الترجمة الفورية للنصوص و الصورة , ايضاً تمييز الصورة في أجهزة المراقبة و التي قد تحتوي على مليارات الساعات من المراقبة المصورة , 

أنظمة تحديد الكواكب و النجوم و المجرات وأنظمة المحاكاة في وكالة ناسا , و تأليف الكتب باستخدام نظام ذكي يفهم اللغة و يلخصها و ينتجها  فقد كان يوجد هناك 350 ألف بحث عن بطاريات الليثيوم- الايونية خلال ثلاث سنوات 2014م – 2016م من الصعب أن يوجد من لديه القدرة أن يفحص هذه البحوث لذا قام مركز أبحاث الماني بالتعاون مع الناشر   Sprinkles وقامت الاله او النظام بتأليف كتاب لملخص هذه الأبحاث بعد إن فرزت الأبحاث إلى 1500 بحث مهم , من هنا تطور العلوم و تعقيدها أصبح يحتاج ذكاء مختلف للتعامل معها . 

ترشيح المتقدمين على الوظائف في شركة امازون ايضاً التعلم الذاتي المخصص للطلاب وذلك بناء على قدراتهم و رغباتهم و بشروحات خاصه لهم و بهذا قد يكون التعاون و التفاهم بين الإنسان و الآلة في بعض الحالات أفضل من النموذج التقليدي بين الأستاذ و طلابه و اخيراً اثبات النظريات الرياضية فقد أعلنت قوقل سابقاً عن اثبات نظريات علمية جديدة و قديمة باستخدام الآلة .

اليوم نلاحظ وجود سباق دولي محمود تجاه الذكاء الاصطناعي و تبني تقنياته و هنالك مواجهة مباشرة بين أمريكا و الصين و علنية , و كما قال الرئيس الروسي أن من يسيطر على الذكاء الاصطناعي سيسطر على العالم مستقبلاً ,في أوروبا بعض العلماء قدموا مقترح أن يكون هناك مركز أبحاث مخصص للذكاء الصناعي في أوروبا , بينما إسرائيل متقدمة جداً في أبحاث كثيره منها الذكاء الاصطناعي و خاصة في مجال الزراعة .
وهنالك استراتيجيات عالمية تتبعها الدول منها اليابان حيث سعت لحل مشاكلها على وجهه الخصوص مما يميز ابتكاراتها حيث ان ابرز مشاكلها التقدم في العمر حيث في الفترة القادمة سيكون بين كل ٥  أشخاص ٤ منهم فوق الستين سنه وهذا رقم كارثي و سيقل عدد السكان من 127 مليون الى 110 مليون في 2030 م فابتكر حلول بأن تقوم الآلة بالوظائف الدنيا في المصانع وهذه الاستراتيجية نابعة من احتياجهم . و ننتقل للإمارات العربية المتحدة حيث مؤخراً عينت وزير للذكاء الصناعي و الان لديهم جامعة الشيخ محمد بن زايد في أبو ظبي  للذكاء الصناعي .

في المملكة اليوم هنالك اهتمام عالي المستوى و مباشر من سمو ولي العهد  بالذكاء الاصطناعي وخصوصا عندما افتتاح تأسيس مدينة نيوم وأنها مدينة للذكاء الاصطناعي وأنها مدينة من المستقبل هذا يوضح الاهتمام بهذا المجال۔

 ايضاً كون قمة العشرين القادمة ستكون في المملكة حيث ذكر سمو ولي العهد في كلمته الذكاء الاصطناعي و انترنت الأشياء و توجه المملكة وخصوصا عندما تم إنشاء الهيئة السعودية للذكاء الصناعي حيث ترجم  ذلك الاهتمام الى خطوات واضحة للاشراف على قمة العشرين , ايضاً ظهرت الكليات و الأقسام المتخصصة بالذكاء الاصطناعي مثل كلية الأمير محمد بن سلمان للأمن السيرالي والذكاء الاصطناعي . 

إضافة إلى وجود الكفاءات البشرية السعودية  المتخصصة في هذا المجال موجودين ومبتعثين خارج المملكة , أخيرا ً الأنشطة و المعسكرات و الهاكاثونات حيث سينطلق الأسبوع القادم باستضافة قسم الحاسب الالى بجامعة الملك خالد بمدينة أبها معسكر برمجي للطلاب ولمدة 5 أيام أيضا الهاكاثونات الكثيرة التي تشجع الابتكارات في جميع نواحي المملكة وهذا مهم جداً لتطوير هذا المجال في المملكة لذا نأمل من المملكة دعم الابتكار بشكل أكبر و دعم الأبحاث و مراكز الأبحاث  مادياً ۔

لدينا تحديات المستقبلية كبيرة في الجوانب الاجتماعية فعدد كبير سيخسرون وظائفهم ايضاُ الجانب الاقتصادي  تطور كثيراً مع الذكاء الاصطناعي لذا هنالك فرصة كبيرة للمملكة للتطور حتى على استخدام المدن الذكية التي قد تكون واحدة من الابتكارات الكبيرة بدء من البنية التحتية و مرورا بالطاقة و التعليم و الصحة والنقل و على جميع المستويات  , وهنالك أيضا تحديات امنية و عسكرية وسياسية ليس هنالك مجال لذكرها اخيراً من جوانب التحديات الجانب التشريعي و الأخلاقي فنظراً للتحيز الذي حدث ضد عرق معين في اتخاذ القرارات و القضاء مع العلم ان التحديات تجلب معها الفرص الجديدة .

و هنالك قطاعات كثيرة ستتأثر بالذكاء الاصطناعي منها الصحة حيث دخلها بشكل كبير ايضاً التعليم سيتأثر و يؤثر بشكل كبير و قدم الدكتور سابقاً ندوة عن التعليم و علاقته بالذكاء الاصطناعي إضافة الى ذلك المجالات الأخرى مثل المواصلات والزراعة والأمن .

اخيراً استعرض قصة البروفيسور اشوك جول حيث عمل أستاذ في جامعة جورجيا للتقنية في الولايات المتحدة الأمريكية و يدرس مادة الذكاء الاصطناعي وهذه المادة يدرسها أون لاين لقرابة 400 طالب كل ترم من حول العالم , ولوجود لوحة مناقشة إلكترونية للنقاش في كل ما يحتاجونه من مواعيد تسليم الواجبات الى الأسئلة الخاصة بالاختبارات وما إلى ذلك فكان لدى الدكتور 8 أساتذة مساعدين وخصصوا 80% في وقتهم  للرد على استفسارات الطلاب من حول العالم لذا كان للبروفيسور رؤية أخرى حيث قرر إن يوظف جيل واطسون .

جيل واطسون غير متخصصة بالذكاء الاصطناعي و ليس لها أي علاقة به لكن كلفت بهذه المهمة والتي تقوم على إدارة لوحة النقاش حيث حفظت جيل اكثر من 40 ألف سؤال و جواب خاصة بالمادة  وكانت نسبة دقتها فوق 97% وكل ذلك كان في أقل من أسبوع و كانت متواجدة للرد على الطلاب طيلة أيام الأسبوع و لمدة 24 ساعة .

اخيراً جيل واطسون كانت عبارة عن نظام محادثة ذكي انشاءه و طورة البرفسور وهذا أحد الأنظمة الذكية التي تستخدم اليوم للرد الآلي  وليس مجرد أتمتة فالنظام يستطيع ان يفهمك بشكل إدراكي وبذلك قدمت جبل هذه الخدمة نيابة عن 80% من وقت 8 أشخاص تم الاستغناء عنهم .

هل سيقضي الذكاء الاصطناعي على الوظائف ؟ 

سؤال محوري وجوهري ومهم جداً وللأجابة عليه عاد الدكتور للثورة الصناعية الأولى حيث  وضح بإنه كانت هناك وسائل نقل تقليدية وهي العربات والخيول والتي قلت حتى الثورة الصناعية الثانية ، حيث حينها لم نعد نحتاج فيها العربات او الخيول لظهور السيارات و بذلك لم نعد نحتاج سائس الخيل و قائد العرب و اصبحنا بحاجة الى الميكانيكي  فصحيح إن هنالك وظائف اختفت وهي الأقل مستوى و الأكثر روتينية التقليدية لكن ظهرت وظائف جديدة مقابلها وتحتاج مستوى عالي من المهارة مثل مهارة قيادة السيارة قبل ٩٠ – ٧٠ سنة حيث كانت هذه المهارة تطورة جدا ً۔

فالوظائف ستتأثر باختفاء أو ظهور والوظائف التي ستختفي هي الأقل مستوى وتدريجيا تختفي  وستظهر وظائف أعلى مستوى لذا نحتاج الى تطوير مهاراتنا و زيادتها باستمرار مهارات التعلم – المهارات الناعمة – مهارات التواصل الفعال – مهارات القيادة و مهاراتنا الرياضية والعلمية . 

لذا هذه النقطة مهمة جداً في فهم مستقبل الوظائف لكن خلال السنوات القادمة الروبوت الذكي و الآلة الذكية والنظام الذكي سيكون مساعد للإنسان بشكل كبير  وخصوصاً في الوظائف العليا مثل الأطباء .

لمشاهدة الحلقة كاملة على اليوتيوب من الفيديو التالي:

للاستماع إلى الحلقة كاملة على SoundCloud:

https://soundcloud.com/hqusqs5znpsm/71hs6fxvnjpv

للاستماع إلى الحلقة كاملة على Apple Podcasts:

اضغط هنا

فريق KKUx