تجربة المستخدم

تصميم تجربة المستخدم User Experience Design

تصميم تجربة المستخدم هو عقلية و أسلوب تفكير أولاً وأخيراً

محمد صالح الكيالي

استضفنا الاستاذ محمد كيالي خبير التصميم وتجربة المستخدم في ويبنار بعنوان “تصميم تجربة المستخدم” وهذا ملخص الويبنار:

مجال تصميم تجربة المستخدم User Experience Design هو واحد من تلك المجالات التي يتحدث عنها الجميع هذه الأيام. يحاول البعض قولبتها وتصويرها كمجال مرتبط بالعمل على المنتجات الرقمية المعاصرة ويحاول آخرون تقديمها كمجال مرتبط بالبرامج والأدوات أو بالمناهج والاجتماعات. ولو أن هناك شيء من الصحة في كل ما سبق إلا أنه لا يستطيع تقديم المجال بما يفيه حقه. وربما لهذا السبب نفسه، بحثنا البسيط على الويب يؤدي لكثير من التعريفات والشروحات المختلفة التي قد تكون في كثير من الحالات مشتتة على أقل تقدير.

وربما البدء بمثال هنا أفضل طريقة لنقاش الموضوع.

ما الذي نحتاج للتفكير به عندما نقرر افتتاح مطعم؟

من المؤكد أن إجابة مثل الطعام أو الوصفات هي إجابة تحمل شيء من الصحة لكنها ليست كافية لما يمكن أن يشمله مشروع مثل افتتاح مطعم، فهناك أيضاً المكان، التصميم الداخلي، الإنارة، الموسيقى والكثير غيرها من الأمور التي تدعم “الطعام اللذيذ” و التي قد أو قد لاتكون في الحسبان. كلها أمور تؤثر على “تجربة” الزبون عند زيارة المطعم. كلما فكرنا وتعمقنا في هذه الأمور التي تؤثر على “تجربة” الزبون كلما كنا قادرين على تقديم خدمة أفضل.

من الواضح هنا إذاً أننا لا نتحدث عن أسس الطبخ أو التصميم الداخلي أو اختيار الموسيقى الملائمة فقط، بل نتحدث عن شيء أكبر. هذا بالضبط ما تتضمنه كلمة “تجربة” من معاني عندما نشير إليها في “تصميم تجربة المستخدم”.

لكن هناك أيضاً التصميم، ما التصميم؟

تاريخ التصميم طويل ويعود لمئات أو ربما آلاف السنين. المباني، السفن، الأزياء وغيرها كلها مرت بعملية تصميمية ما. لكن التصميم كما نعرفه اليوم كمان مرتبط بالثورة الصناعية وبداية تعاملنا مع الآلة بشكلها الحديث. تطور المجال كثيراً مع ازدياد تقدم البشرية التكنولوجي ليتحول لمجال أكاديمي و يلمس تكنولوجيات جديدة مثل الشاشات المختلفة والويب والهواتف الذكية. مايهمنا هنا هو أنه وفي المجال الخدمات (كتطبيقات البحث عن منازل مثلاً) أن هدف التصميم هو حل المشاكل. إن لم يحل التصميم مشكلة ما سيتحول لعملية فنية بمعايير تقييم مختلفة تماماً. لايعني هذا أن العنصر البصري أو الجمالي غير مهم طبعاً، لكن الأولوية هي تقديم فكرة تحل مشكلة.

من المهم أن نوضح هنا أيضاً أنه وفي كثير من الحالات، قد لا يكون المستخدم واعياً للمشاكل الموجودة حوله، وهنا يأتي دور المصمم في تحديد هذه المشاكل ومحاولة تقديم حلول لها.

لكن من هو المستخدم؟

إذا اتفقنا أننا نصمم للبشر في أغلب الحالات فوضعنا سليم 🙂 لكن هذه الإجابة البسيطة تحمل في طياتها الكثير من التعقيدات التي لم يكن التصميم يأخذها في عين الاعتبار سابقاً. لمن نصمم بالتحديد؟ أطفال؟ شيوخ؟ مستخدمي هواتف ذكية ذوي احتياجات خاصة؟ وإذا حصلنا على إجابتنا الأولية هنا. هل تحدثنا معهم؟ لأي ثقافة ينتمون؟ من هم؟ ما قصصهم؟

في المجال الرقمي تحديداً، يأتي تصميم تجربة المستخدم جامعاً لكل هذه الأمور. لكنه في الجوهر مرتبط بتلك الكلمة “تجربة”. لفهم هذه “التجربة” وتقديمها بشكلها الأمثل علينا أن نقوم بمجموعة من العمليات الدائمة التي تسعى لتحديد كل شاردة وواردة قد يصادفها المستخدم عند التعامل مع منتجاتنا الرقمية. تصميم تجربة المستخدم هو عقلية و أسلوب تفكير أولاً وأخيراً.

تصميم تجربة المستخدم مجال يشمل مجالات أخرى كثيرة مثل تصميم الواجهات  User Interface Design (سواء أكان هذا للويب أو الموبايل أو أي وسط آخر)، تصميم التفاعل Interaction Design وهو مجال يدرس تفاعل الإنسان مع الآلة عموماً واختبارات قابلية الإستخدام Usability Testing لقياس تأثير التصميم ونجاحه وكل ما يرتبط بالبحث أو User Research.

لا يعني هذا طبعاً أنها لايوجد أدوات، برمجيات، طرائق، ومناهج تساعدنا على تحديد ذلك وتقديم التصميم بأفضل صورة. على العكس تماماً، يعتبر مجال تصميم تجربة المستخدم من أكثر المجالات المعاصرة حماساً نظراً لكم الأدوات والبرمجيات والمجالات التي تساعد على القيام به. من علم النفس وعلم الإنسان إلى علوم الكمبيوتر وبرمجيات التصميم.

بعض مجلات تصميم تجربة المستخدم

  • التصميم البصري Visual design
  • التصميم التفاعلي Interaction design
  • الكتابة لغرض تحسين تجربة المستخدم UX Writing
  • قابلية الإستخدام Usability

كيف أفكر بتجربة المستخدم كمصمم ؟

مستويات تجربة المستخدم

فرص عمل مجال تصميم تجربة المستخدم

تختلف فرص عمل مجال تصميم تجربة المستخدم وتتنوع بين المصمم البصري وأخصائي التصميم وأخصائي معمارية معلومات ومحلل قابلية المستخدم وباحث.

للمزيد حول تصميم تجربة المستخدم شاهد تسجيل الندوة كاملة:

للمزيد حول تصميم تجربة المستخدم التحق بمقرر تجربة المستخدم المقدم من قبل الاستاذ محمد كيالي على منصة KKUx

فريق KKUx